البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

مجلس نواب الشعب

نواب يستنكرون توقف الدروس في عدد من المدارس والمعاهد والانقطاعات المتكررة في بعض المؤسسات الاخرى

ستنكر عدد من نواب مجلس الشعب، الثلاثاء، خلال جلسة عامة بقصر باردو خصصت لمناقشة عدد من اتفاقيات القروض، توقف الدروس في عدد من المدارس والمعاهد والانقطاعات المتكررة في بعض المؤسسات الاخرى وعدم اجراء الامتحانات « امام صمت الاطراف المعنية » مطالبين الحكومة بضرورة انقاذ السنة الدراسية الحالية حتى لا تكون سنة بيضاء.
وأكدوا لدى مناقشتهم مشروع اتفاق قرض مبرم بين تونس والبنك الدولي للانشاء والتعمير بقيمة2ر81 مليون يورو اي ما يعادل 7ر277 مليون دينار لتمويل مشروع « دعم جودة اساسيات التعليم المدرسي »، ان حل مشكل قطاع التعليم الذي اثر سلبا على التلاميذ والاولياء والمدرسين، هو مسؤولية جماعية تتحملها الحكومة والنقابات وكل الاطراف المتدخلة.
وندد النواب بالوضع المتردي الذي يعيشه قطاع التعليم العمومي في تونس من خلال تدني المستوى التعليمي والاخفاق المدرسي واستفحال ظاهرة الانقطاع المبكر عن الدراسة. معتبرين ان « هناك محاولات لضرب التعليم العمومي لفائدة التعليم الخاص ».
ودعوا الى القيام باصلاح شامل للمنظومة التربوية والتفاعل والتحاور مع النقابات موصين بضرورة الاستثمار في محتوى البرامج والمناهج التعليمية الى جانب تطوير البنية التحتية والتجهيزات.
وبخصوص القرض، محور الجلسة العامة، ثمن بعض النواب اهداف هذا القرض المتعلق بدعم جودة التعليم المدرسي بما سيساهم في الارتقاء بجودة التعليم في تونس مشددين على ضرورة تعميم التجربة على جميع المدارس.
في المقابل انتقد البعض الاخر عدم وضوح مناطق تدخل المشروع مطالبين بتحديد المعتمديات والمدارس التي ستنتفع بتدخلات المشروع.
ويشار الى ان هذا القرض سيتم سداده على 28 سنة منها 6 سنوات امهال وبنسبة فائدة 7ر0 بالمائة (متغيرة) وعمولة افتتاح ب25ر0 بالمائة من مبلغ القرض وعمولة ب25ر0 بالمائة سنويا على المبلغ غير المسحوب من القرض بمفعول يبدأ بعد 120 يوما من تاريخ توقيع الاتفاقية.
ويهدف المشروع، الذي يستهدف 250 مدرسة ب31 معتمدية (12 ولاية) ذات مؤشرات تنمية متدنية، الى تحسين ظروف التعليم في المدارس الابتدائية وتطوير الالتحاق بالسنة التحضيرية بالمعتمديات ذات الاولوية التربوية.
وتتضمن مكونات المشروع احداث وتجهيز مركبات مخصصة للسنة التحضيرية (اقسام، مركبات صحية،فضاءات العاب) بالاضافة الى اشغال تهيئة وتجديد هذه المؤسسات التربوية (تهيئة بناءات، تهيئة وتجديد مركبات صحية، يانة وتجديد شبكات كهربائية وشبكات التزود بالماء وبناء اسيجة..).
كما تشمل عناصر المشروع تحسين الجودة والرفع من تغطية السنة التحضيرية وتحسين اساسيات التعلم بالمدارس الابتدائية العمومية.
وسينتفع بالمشروع حوالي 144 الف تلميذ من السنة التحضيرية والمدارس الابتدائية العمومية و67 الف معلم بالتعليم الابتدائي و5630 مدير ومدير مساعد بالمدارس الابتدائية و600 متفقد و800 مساعد بيداغوجي واكثر من 10 الاف اطار وموظف بوزارة التربية.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري