البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

The_precious_metal999

وزارة الطاقة والمناجم تنفي وجود كميات كبيرة من الذهب بالشمال التونسي

 

نفت وزارة الطاقة والمناجم اليوم الجمعة صحة خبر ان تكون عمليات التنقيب التي قامت بها شركة استرالية بالشمال التونسي افضت الى اكتشاف كميات كبيرة من الذهب في بعض المواقع.
وكانت بعض وسائل الاعلام والمواقع الاجتماعية تداولت خبرا مفاده اكتشاف كميات كبيرة من الذهب اثر عمليات تنقيب تقوم بها شركة استرالية حاليا عن الذهب في جهة الشمال الغربي وبالتحديد جندوبة .
وقالت الوزارة في بلاغها ان الشركة الاسترالية المذكورة قامت بالفعل بابحاث تعود الى سنة 2005 في اطار رخصة بحث اولي تحصلت عليها سنة 2004 بناء على نتائج المسح الجيوكيميائي الذى قام به الديوان الوطني للمناجم والتي اظهرت وجود نسبة ضئيلة من معدن الذهب ببعض مناطق الشمال الغربي والتي تعتبر مجرد موشرات.
وأكدت الوزاة أن هذه الدراسة قد خلصت الى تأكيد وجود موشرات لمعدن الذهب بموقع كاف عقاب بولاية جندوبة بيد انها لم تتعد درجة التركيز القصوى لهذا المعدن والتي بلغت في أحسن الحالات 7ر1 غ/طن فقط وليس 4 غ/طن كما تم تداوله. ويعتبر هذا المستوى من التركيز غير ذى جدوى اقتصادية.
وذكرت الوزارة أن الشركة الاسترالية المذكورة كانت قد تخلت عن هذه الرخصة سنة 2010 بالنظر الى عدم ثبوت جدوى اقتصادية حسب أشغال التحرى المنجمي بالمناطق المذكورة مبينة عدم وجود أى عملية تنقيب عن الذهب بتلك الجهة منذ ذلك التاريخ.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري