البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

عمر الباهي وزير التجارة

وزير التجارة : الحكومة بصدد دراسة تغيير سياسة الدعم

أكد وزير التجارة عمر الباهي اثر مجلس وزاري الجمعة 21 سبتمبر 2018 حول التحكم في أسعار المواد الأساسية أنّ الحكومة بصدد دراسة تغيير سياسة الدعم لتوجيهها لمستحقيها وتحوّلها من دعم المواد الى دعم المستهلك، مضيفا أنّ النقاش سيفتح مع الأطراف الاجتماعية في هذا الخصوص.

وسبق أن اقترحت اللجنة الحكومية المكلفة بمراجعة نظام دعم المنتجات الأساسية، باللجوء الى الرفع التدريجي للدعم، وسيتم اعتماد الأسعار الحقيقية، تبعا لذلك، على ثلاث مراحل.

و فيما يتعلق بالحليب أفاد وزير التجارة عمر الباهي  أنّ الحليب الذي ستورده تونس من فرنسا وبلجيكا يمثل قرابة 5 أيام استهلاك فقط أي ما يعادل 10 ملايين لتر أو أقل.

وشدد الباهي على أن أسعار التوريد يقع حاليا دراستها متعهدا بأنها لن تكون مرتفعة وفي متناول التونسيين، ولاحظ انه في غضون الأسبوعين القادمين ستحل الدفعة الأولى من الكميات الموردة.

كما أوضح أنّ نقص كميات الحليب هذا العام تعود بالأساس لسنوات الجفاف وظاهرة تهريب الأبقار مما أدى إلى تراجع مستوى المخزون التعديلي من هذه المادة (حوالي 20 مليون لتر مقابل أكثر من 50 مليون لتر في 2017).

كما تتمثل أهم الأسباب في تسجيل طلب متزايد على مادة الحليب مع انطلاق العودة المدرسية وتواصل الموسم السياحي ورجوع العمل بنظام الحصتين إلى جانب بروز بعض الممارسات الاحتكارية من طرف بعض التجار.

اذاعة قفصة

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري