البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

ministre equipement00000

وزير التجهيز يدعو البلديات والادارات للتعامل مع المقاولات الصغرى في صيانة الطرقات

دعا وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، اليوم الاربعاء بتونس، البلديات والادارات العمومية الى التعامل مع المقاولات الصغرى في ما يتعلق بصيانة الطرقات بما يساهم في تسهيل الحياة اليومية لمستعملي الطريق.
وأضاف، في تصريح اعلامي على هامش افتتاحه الملتقى الإقليمي الأول حول دعم العمل البلدي عن طريق المؤسسات الصغرى لأصحاب الشهائد العليا في ميدان الصيانة العادية للطرقات، « ان البلديات يمكنها التعاقد مباشرة مع هذه المقاولات عن طريق صفقات يمكن ابرامها في ظرف اسبوع مشددا على ضرورة توفير كل اللاعتمادات الضرورية لضمان خلاص هذه المؤسسات الصغرى.
وذكر العرفاوي، « ان وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية قد انطلقت منذ بداية سنة 2016 في بعث برنامج تحفيزي للشباب مكن، خلال شهر جويلية 2016، من إحداث 92 شركة صغرى موزعة على كامل تراب الجمهورية في ثلاثة اختصاصات تتصل بالصيانة العادية للطرقات (التشوير الافقي والعمودي والتجهيزات الطرقية وتنظيف الطرقات والحواشي) .
وأضاف ان المؤسسات المحدثة في إطار هذا البرنامج، تحصلت على صفقات إطارية مع كل الإدارات الجهوية لوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية تمتد على ثلاث سنوات في مجال العناية والصيانة العادية للطرقات حسب الاختصاص على أن يلتزم الباعثون الشبان بكراس الشروط المتعلقة بممارسة نشاط هذه المقاولات الصغرى وببنود الصفقة.
وأوضح انه بعد نجاح هذه التجربة النموذجية الأولى، انطلقت الوزارة في بداية السنة الحالية في بعث برنامج تحفيزي ثان للشباب وهو بصدد الانجاز. وسيمكّن البرنامج الجديد من إحداث 94 شركة صغرى في أربع اختصاصات في مجال الصيانة العادية للطرقات منها بالخصوص التنوير العمومي للطرقات، بما يمكن من توفير طاقة تشغيلية لحوالي 1000 شاب وشابة وذلك قبل موفى سنة 2017.
ومن جهته افاد المدير العام لمركز مركز التكوين ودعم اللامركزية، عادل بن يخلف ان هذا الملتقى يمثل فرصة للبلديات والولايات للتعرف على هذا البرنامج واستغلال ما يوفره من امكانيات خاصة في مجال التنوير العمومي والتنظيف سيما بعد نجاح التجربة مع ادارات وزارة التجهيز.
واوضح ان هذه المؤسسات قادرة على دعم عمل البلديات التي تشكو من نقص الموارد البشرية والمادية.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري