البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

وزير الخارجية الإيطالي: « زيارتي إلى تونس تشكل رسالة دعم قوي لمسار الإنتقال الديمقراطي »

عقد وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة، جلسة عمل مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أنجلينو ألفانو الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس، وفق بلاغ للخارجية.
وجدد الوزير الإيطالي بالمناسبة « التأكيد على عمق العلاقات التونسية الإيطالية وتميزها ». وشدد على أن زيارته إلى تونس تشكل « رسالة دعم قوي » لمسار الإنتقال الديمقراطي، معتبرا أن « نجاح تجربتها الديمقراطية يمثل عامل استقرار في المنطقة المتوسطية ».
كما أكد « حرص إيطاليا على دعم مختلف أوجه التعاون مع تونس، على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، في إطار الإتحاد الأوروبي، لمساندة جهود الحكومة التونسية الرامية إلى تفعيل الإصلاحات التي شرعت فيها وخاصة في مجال الإقتصاد، بما يمكنها من مواجهة التحديات التنموية والإجتماعية الراهنة ».
وشدد ألفانو على دعم بلاده للجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها تونس لدفع مجلس الشؤون الإقتصادية والمالية بالإتحاد الأوروبي إلى مراجعة قراره الصادر في 5 ديسمبر 2017 والذي أدرجت تونس بمقتضاه على لائحة الدول غير المتعاونة جبائيا، « بما يؤثر سلبيا على صورتها في الخارج ويهدد بعرقلة جهودها لدفع الإستثمارات الأجنبية ».
من جانبه نوه وزير الخارجية ب »المستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في كل المجالات وبالدعم الإيطالي المتواصل لتونس، خاصة خلال السنوات الأخيرة »، حسب البلاغ ذاته.
وأبرز حرص تونس، بكل أطيافها السياسية، على « المضي قدما في إنجاح كل مراحل الإنتقال الديمقراطي واستكمال الإصلاحات الإقتصادية التي شرعت فيها، بما يمكن من إدماج الجهات الداخلية في الدورة الإقتصادية الوطنية والإستجابة إلى المطالب الإجتماعية ومنها بالخصوص توفير فرص تشغيل للشباب وخاصة من حاملي الشهائد العليا ومعالجة الإختلال بين الجهات ».
وفي هذا السياق حث الجهيناوي، دول الإتحاد الأوروبي، على تقديم المساندة التي تتماشى وأهمية التجربة التونسية، قائلا إن « نجاح مسار الإنتقالي الديمقراطي في تونس من شأنه أن يساهم في دعم الإستقرار في المنطقة المتوسطية ».

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري