انطلق المعهد الوطني للاستهلاك بالتنسيق مع الادارة العامّة للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة مؤخرا، في تنفيذ تجربة جديدة تعتمد على وضع 7 أسواق بلدية و 10 منتوجات فلاحية طازجة تحت المراقبة عن طريق نشر أسعار بعض المنتوجات الطازجة من خضر وغلال ولحوم حمراء وبيضاء ومتابعة الفوارق في الأسعار بين الأسواق البلدية بتونس الكبرى. ويسعى المعهد من خلال هذه العملية ، الى كشف الفرق في أسعار المنتوجات الطازجة بين بعض الأسواق البلدية من أجل توجيه المستهلك نحو الأسواق التي تكون فيها الأسعار في المتناول. كما يهدف المعهد الوطني للاستهلاك إلى فضح الأسواق التي تبيع منتوجاتها بأسعارا مرتفعة نسبيا الى جانب دفعهم الى منافسة فيما بينها في اتجاه عرض منتوجات ذات أسعار مقبولة، بالتالي التوجه نحو مسار التخفيض التدريجي للأسعار فضلا عن ضرب الاحتكار.