البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

antibiotique-consequence-pilules-medecine

وضع خطة عمل وطنية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في أفق سنة 2023

تم اليوم، السبت، توقيع اتفاقية بين وزارتي الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والصحة تتعلق بضبط خطة عمل وطنية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في أفق سنة 2023.
وتهدف الاتفاقية إلى الحد من الاستخدام المفرط والاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية في كل من الطب البشري والحيواني.
وفي هذا الخصوص، أوضحت رئيس قسم الأمراض الجرثومية بوزارة الصحة حنان الطويري، أن تونس وضعت خطة وطنية ترتكز على محاور على غرار تحسيس المواطنين والترفيع من مستوى وعي البياطرة والأطباء والصيادلة  » لاستعمال المضادات الحيوية بصفة عقلانية »، إلى جانب دعم القاعدة المعرفية والبحث.
وأضافت الطويري، كما تعتمد الخطة أيضا، على متباعة للأمراض الجرثومية ومراقبتها، سيما منها التي تتكون في المستشفيات، مشيرة إلى الانطلاق في تركيز وحدة مركزية صلب وزارة الصحة لمراقبة البكتيريات ومتابعتها.
من جهتها، نبهت مديرة وحدة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة، مريم خروف، من الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية وبينت أن الاستخدام العشوائي لها في كل من الطب البشري والحيواني، أدى إلى ظهور بكتيريا متعددة المقاومة للأدوية، مما يؤثر سلبا على نجاعة تدخل مهنيي الصحة لمقاومة الأمراض المعدية.
وقد تولى وزيرا الفلاحة والصحة بالنيابة التوقيع على هذه الاتفاقية، الى جانب امضاء التزام تتعهد من خلاله تونس بالوصول إلى تسجيل صفر حالة وفيات بشرية ناجمة عن داء الكلب المنقول من الكلاب في أفق سنة 2030.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري