البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

California Wildfire

25 قتيلاً على الأقل جراء الحرائق المدمرة في كاليفورنيا

قضى 25 شخصاً على الأقل جراء أكثر الحرائق تدميرا بتاريخ كاليفورنيا حيث قد تساهم الرياح في انتشار النيران أكثر الأحد بحسب السلطات.

وتلقى أكثر من 250 ألف شخص أوامر بإخلاء منازلهم في منطقة واسعة قرب ساكرامنتو، عاصمة هذه الولاية الواقعة في غرب الولايات المتحدة، وفي منتجع ماليبو البحري الشهير.

ويحاول رجال الإطفاء إخماد الحرائق التي اندلعت في طرفي الولاية من مقاطعة بوت الواقعة عند سفوح جبال سييرا نيفادا حيث تنتشر الحرائق الأكبر التي أدت إلى مقتل 23 شخصاً وفي منطقة لوس انجليس حيث عُثر على جثتين داخل سيارة.

ويستعدّ رجال الإطفاء الذي يحاولون إخماد حريق لوس انجليس إلى « عودة رياح منطقة سانتا آنا الخطيرة التي قد تساعد امتداد ألسنة اللهب »، بحسب بيان للسلطات.

وأصبح الحريق الذي اندلع الخميس وغذّته الرياح العنيفة، الأكثر تدميراً في تاريخ كاليفورنيا مع اشتعال أكثر من 6700 مبنى بينها مستشفى ومنازل في مدينة باراديس، التي تعدّ 27 ألف نسمة شمال ساكرامنتو.

وحتى الآن، احترق أربعون ألفا و500 هكتار من الأراضي وتمت السيطرة على 20 بالمئة من الحرائق، بحسب ما أفادت دائرة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا السبت.

ويقدر عناصر الإطفاء أن السيطرة الكاملة على الحرائق ستستغرق نحو ثلاثة أسابيع.

وغطت سحب الدخان سماء المدينة حيث حجبت أشعة الشمس. وعلى الأرض، تفحمت السيارات وخطوط الطاقة.

وعمل عناصر الإنقاذ على إزالة بقايا الضحايا طوال ساعات في باراديس.

وذكرت صحيفة « ساكرامنتو بي » أن السلطات المحلية المسؤولة عن إمدادات الطاقة أبلغت مسؤولي الولاية أن الطاقة انقطعت عند المنطقة التي اندلع فيها الحريق. لكن لم يصدر بعد أي تفسير رسمي يبيّن سبب اندلاع الحرائق.

أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يشارك في مراسم إحياء الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى في فرنسا، فواجه انتقادات واسعة اثر رد فعله الذي افتقد إلى التعاطف حيال الدمار الذي لحق بكاليفورنيا.

وكتب ترامب عبر « تويتر » أن « لا شيء يبرر هذه الحرائق الهائلة والدامية في كاليفورنيا، سوى أن الغابات لا تدار بشكل مناسب ».

وأضاف أن « مليارات الدولارات تمنح كل عام، غير أن هناك عددا كبيرا من الوفيات، كل ذلك بسبب سوء إدارة الغابات. عالجوا هذا الأمر الآن وإلا لن تحصلوا على مزيد من الأموال الفدرالية ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine