البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

lybia_paneau_700-640x411 (1)

الأمم المتحدة : اتفاق وشيك بين الزنتان وطرابلس لعودة النازحين إلى العاصمة الليبية

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء اليوم السبت ، عن اتفاق وشيك بين الزنتان وطرابلس لعودة النازحين إلى العاصمة، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) .
وجاء في بيان نشرته البعثة على صفحتها الرسمية على ((فيسبوك)) أنه  » في إطار جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تعزيز المصالحة الوطنية بين الليبيين، نظمت البعثة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اجتماعاً في تونس يومي 20 و 21 سبتمبر ، بين وفدين من الزنتان وطرابلس، وذلك لمناقشة تيسير العودة الآمنة والسلمية للنازحين داخلياً ، الذين تستضيفهم مدينة الزنتان، إلى منازلهم في العاصمة » .
وبعد الاستماع إلى الشواغل الرئيسية المتعلقة بالأمن والعدالة والشواغل السياسية والمالية للنازحين داخلياً، ناقش المشاركون كيفية اتخاذ إجراءات وسياسات وآليات ملموسة لضمان العودة السلمية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية في مناطق العودة، وضمانات العدالة والمساءلة، واستعادة سبل العيش والخدمات العامة، والتعويضات، وإعادة إدماج النازحين داخلياً في المجتمع المضيف.
وأكدت البعثة في ختام بيانها ، بأنه « على هذا الأساس، سيقوم الوفدان بتوقيع اتفاق رسمي في ليبيا ، لوضع جدول زمني دقيق للعودة السلمية للنازحين داخلياً إلى طرابلس ».
وبسبب الانقسام السياسي الذي شهدته ليبيا في جويلية 2014 ، وتحديداً العاصمة طرابلس عند اندلاع معارك بين قوات « فجر ليبيا » التابعة للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته ، وبين قوات المجلس العسكري الزنتان الموالية للجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر .
وعقب سيطرة قوات « فجر ليبيا » على طرابلس وطرد قوات الزنتان منها ، نزح أكثر من 20 ألف من سكان العاصمة إلى مدينة الزنتان الجبلية ، التي تبعد عن العاصمة (150) كلم جنوب غرب طرابلس .

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري