البث الحي

الاخبار : صحة

kzWQx

دراسة: السمنة لدى الأطفال تؤدى إلى تغيير في شكل القلب

افاد باحثون ان هناك فروقا ملحوظة في شكل ووظيفة القلب بين الاطفال العاديين والاطفال الذين يعانون من السمنة.


وقال  الدكتور نورمان مانجنر من مركز القلب في جامعة لايبزيغ بالمانيا //لا نعرف ما اذا كانت /هذه التغييرات/ تعني شيئا من الناحية السريرية أو خطيرة الا اأنه لاحظ ان بعض خصائص القلب لدى الصغار البدناء كانت مشابهة لخصائص القلب لدى أطفال يعانون من سرطان الدم بعد تلقيهم العلاج الكيمياوى.


   وكتب الباحثون في دورية الكلية الامريكية لامراض القلب أن السمنة ترتبط بحدوث تغييرات في القلب لدى البالغين ومع ذلك قد تحدث هذه التغيرات لدى الاطفال البدناء.


   وخلال الدراسة أخذ مانجنر وزملاوه عينات من 101 طفل وصبي تتراوح أعمارهم بين تسع سنوات و16 سنة بينهم 61 يعانون من السمنة. كما أجروا فحوصات بالموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد لرصد ضربات قلب الصغار.


      وأشار الباحثون أن قلوب الصغار الذين يعانون من السمنة تجد صعوبة أكبر فيما يبدو في ضخ كمية أكبر من الدم مع كل نبضة مقارنة بنظرائهم الاقل وزنا.


   كما كان ضغط الدم مرتفعا لديهم عن أقرانهم الاخف وزنا اضافة الى انهم يعانون  من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع.


   وقال الدكتور شيلدون اى ليتوين طبيب القلب لدى جامعة ساوث كارولاينا الطبية في تشارلستون والذى شارك في الدراسة ان تضخم البطين الايسر وهو عبارة عن زيادة في حجم جدران القلب موشر معروف على زيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب.


   وافاد ليتوين ان التغيرات التي تحدث في القلب يمكن أن تتحسن اذا ما فقد المرضى الوزن الزائد.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري