البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

قطر تدعو الی تدشین خط ملاحي بحري مباشر مع ایران

فتح خط بحري مباشرلنقل السلع يربط تونس بالسينغال والكوت ديفوار وغانا يوم 4 جوان 2018 (وزير التجارة)

أعلن وزير التجارة عمر الباهي، اليوم الثلاثاء، عن فتح خط بحري مباشر يربط تونس بالسينغال والكوت ديفوار وغانا لتسهيل نقل البضائع والسلع وذلك يوم 4 جوان 2018.
وأضاف الباهي في افتتاح اشغال المنتدى الاقتصادي الافريقي المنتظم من 24 الى 25 افريل 2018، انه سيتم الاعلان عن عضوية تونس في السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا  » الكوميسا  » خلال الاجتماع القادم لرؤساء وحكومات دول « الكوميسا » المنتظر عقده في شهر جوان2018.
وذكر ان تونس فتحت خطوطا جوية جديدة شملت « كوناكري » (غينيا) وكوتونو(البينين) ليفوق عدد الخطوط المباشرة باتجاه البلدان الافريقية 10 خطوط وستفتح عدة خطوط جديدة خلال السنة الجارية لتشمل بالاساس السودان وبلدان افريقيا الوسطى فضلا عن ابرام اتفاقيات شراكة بين الخطوط الجوية التونسية ومثيلاتها في عدد من البلدان الافريقية هدفها تسهيل تنقل الاشخاص.
وقال الباهي ان المنتدى سيطرح لائحة بخمسة قطاعات اقتصادية حيوية تشكل عمق احتياجات شعوب القارة ومحركات النمو خلال المراحل القادمة وهي بالخصوص قطاع البناء والاشغال العامة وقطاع الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وقطاع الفلاحة والتصنيع الغذائي وقطاع الصحة وصناعة الادوية وقطاع التعليم العالي.
واعتبرالوزير ان مؤشرات التعاون بين الدول الافريقية « ضعيفة جدا » حيث لا تتعدى نسبة التبادل التجاري بينها 13 بالمائة من مجموع تجارتها مع بقية دول العالم مشيرا الى ان هذا الوضع يستدعي تكاثف كل الجهود للنهوض بهذه المؤشرات وتطويرها وتنمية حجم المبادلات التجارية بين الدول الافريقية في مختلف القطاعات فضلا عن توجيه الاهتمام المشترك نحو المجالات الواعدة والقطاعات ذات الاولوية.
واكد ان هذا المنتدى سيكون فضاءا لتبادل الخبرات وعرض فرص الاستثمار في تونس وبقية الدول الافريقية وفتح باب الحوار بين القطاعين العام والخاص بهدف ابرام شراكات واقامة مشاريع ذات نفع متبادل وعقد صفقات تعتمد كليا على خبرة مؤسساتنا وطموح شبابنا، وفق تعبيره.
ويشارك في المنتدى الاقتصادي الافريقي، الذي ينتظم بالشراكة مع وزارة التجارة والبنك العربي للتنمية الاقتصادية بإفريقيا ووكالة التعاون الفنّي الألماني والمؤسّسة الدوليّة الاسلاميّة لتمويل التجارة، 38 دولة إفريقيّة و140 مسؤول إفريقي رفيع المستوى من القطاعين العمومي والخاصّ.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري