البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

port-libyaa

ليبيا تعلن فرض حالة القوة القاهرة على مينائي السدرة وراس لانوف


قال مسؤولون إن فصائل مسلحة متحالفة مع حكومتين متنافستين في ليبيا خاضت معارك أمس الأحد من أجل السيطرة على مينائين في شرق البلاد وعلى المعبر الحدودي الرئيسي مع تونس ما أسفر عن إغلاق أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا.


يأتي تصاعد الأوضاع فيما تعتزم الأمم المتحدة استئناف محادثات السلام خلال الأيام القادمة في محاولة لإنهاء معارك بين متمردين سابقين ساعدوا في الإطاحة بالقذافي ويتنافسون الآن للسيطرة على مقاليد الأمور بالبلاد وعلى إنتاج النفط.


وتحركت قوة متحالفة مع الحكومة المتمركزة في طرابلس يوم السبت بمحاذاة الساحل للسيطرة على المنشأتين النفطيتين الشرقيتين ومحاربة قوات تابعة للواء السابق خليفة حفتر الموالي للثني.


واستمرت الاشتباكات أمس فيما أعلن الجانبان تحقيق تقدم فيما أرسلت قوات الثني مقاتلات لقصف قوة منافسة.


وأوقفت المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للدولة ومقرها طرابلس الانتاج في مينائي رأس لانوف والسدرة النفطيين اللذين تنتج حقول النفط بهما نحو 350 ألف برميل في اليوم أو أكبر من نصف الإنتاج الإجمالي للبلاد من النفط. وغادر معظم العاملين عندما أعلنت المؤسسة الحكومية إغلاق المينائين لأسباب قهرية.


وفي الغرب قرب حدود ليبيا مع تونس قصفت مقاتلات بقيادة حكومة الثني قوات موالية لحكومة طرابلس فيما حاول رجال قبائل من الزنتان – الاستيلاء على معبر رأس جدير الحدودي الغربي بوابة العبور الرئيسية إلى تونس.


وقالت وكالة الأنباء الليبية في طرابلس إن الضربات الجوية قتلت 15 شخصا منهم ثلاثة مصريين إثر إصابة مبنى سكني.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري