البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

تونس الاردن

مسؤولون تونسيون واردنيون يشددون على ضرورة رفع المبادلات التجارية لتعكس حجم العلاقات القائمة بين البلدين

قال الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات الاسعد العبيدي، الاربعاء، ان المبادلات التجارية بين تونس والاردن تبقي دون الفرص المتاحة والعلاقات القائمة بين البلدين.
وشدد العبيدي في تصريح ادلى به، لـ(وات)على هامش منتدى الاعمال التونسي الاردني المنعقد بتونس على ضرورة دفع الجهود لرفع هذه المبادلات.
وأشار الى ان المبادلات التجارية للاردن تبلغ 28 مليار دولار ويتجاوز ناتجه القومي الخام 40 مليار دولار في حين ان المبادلات التجارية لتونس تقدر بنحو 33 مليار دولار والناتج الداخلي للبلاد في حدود 100 مليار دينار علما وانهما يتبنيان الاقتصاد المنفتح.
وبين ان تونس يمكنها ان تشكل امام رجال الاعمال الاردنيين بوابة عبور الى افريقيا واوروبا كما ان الاردن يمكن ان يشكل منصة لتوزيع المنتوجات التونسية بالبلدان المجاورة له.
وارتفعت الصادرات التونسية نحو الاردن بنسبة 50,2 بالمائة لتمر من 35,387 مليون دينار سنة 2017 الى 53,150 مليون دينار سنة 2018 في حين تراجعت الواردات بنسبة 8 بالمائة لتبلغ 48 مليون دينار خلال سنة 2018 مقابل 51,8 ملايين دينار سنة 2017 .
وشهدت نسبة التغطية ارتفاعا لتمر من 68,2 بالمائة سنة 2017 الى 110,5 بالمائة سنة 2018 وتشكل الادوية اكثر من نصف واردات تونس يليها الحامض الفسفوري و الاسمدة في حين ورد الاردن، سنة 2018، من تونس 110 منتوجا من بينها الاسماك وزيت الزيتون والرخام ومواد البناء.
وقال رئيس منتدى الأعمال الفلسطيني الاردني، نظمي عتمة، « ان التظاهرة تهدف الى رفع المبادلات التجارية بين تونس والاردن مشيرا الى ان حجم المبادلات لايزال دون الفرص المتاحة « .
وأضاف ان الصناعيين في الاردن يمكنهم النفاذ الى السوق المغاربية والافريقية والاوروبية بفضل موقع تونس الجغرافي وان رجال الاعمال التونسيين يمكنهم الاستفادة من الموقع الجغرافي للاردن وعقد شراكات مع رجال اعمال من الاردن للمشاركة في مشاريع اعادة الاعمار في العراق وسوريا .
واحدث منتدى الاعمال الفلسطيني الاردني سنة 2011 وهو يهدف الى رفع المبادلات التجارية بين الاردن والدول العربية من بينهم تونس. ويضم المنتدى 250 رجل اعمال و 30 باعثا شابا و 1000 مؤسسة يعملون في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري