البث الحي

الاخبار : أخبار رياضيّة

hopital_tataouine

نقص حاد في أطباء الاختصاص بولاية تطاوين

يعرف القطاع الصحي بولاية  تطاوين  نقصا حادا في أطباء الاختصاص بالمستشفى الجهوى  وانعدام عدة اختصاصات به.


وأظهرت احصائيات نشرتها وزارة الصحة موفى شهر أكتوبر 2014 توفر 12 طبيبا من أطباء الاختصاص في الجهة  موزعين  على اختصاصات أمراض الاطفال  وطب النساء والتوليد  والاذن  والانف والحنجرة  والجراحة العامة  والقلب  بالاضافة الى  التصوير الطبي من جملة 2813 طبيب اختصاص موزعين على كامل  تراب الجمهورية. وقد سجل هذا العدد تراجعا من 12 طبيب اختصاص لنفس الفترة  الى 6 أطباء اختصاص فقط موفى شهر ديسمبر 2014 يقدمون خدمات لاكثر من 149 الف ساكن بالجهة.


وقدر المدير الجهوى للصحة الاساسية  أحمد الفيلالي  حاجيات  تطاوين من أطباء الاختصاص ب 17 طبيبا موزعين على كل الاختصاصات  بمعدل طبيب أو طبيبين بحسب الاختصاص .


واعتبر الفيلالي أن  اقامة مشروع لكلية الطب بمدنين  لن يتيح  سد النقص الحاصل في أطباء الاختصاص في غياب اطار قانوني يضمن  ادماج خريجي كلية الطب في محيطهم المهني بالجهة أى اقرار  تعاقدهم اليا مع المستشفيات في كلا الولايتين .


من ناحيته  يرى الدكتور فتحي بن عون  رئيس قسم الكلى  بالمستشفى الجهوى  ورئيس فرع النقابة الاساسية لاطباء الاختصاص  بتطاوين  أن  حل مشكلة أطباء الاختصاص يتطلب فرض قانون الخدمة العمومية الالزامية لاطباء الاختصاص في الجهات  ومن بينها تطاوين لتغطية الحاجيات الصحية للاهالي .


يشار الى أن سلك أطباء الاختصاص للقطاع الخاص بالجهة يعيش بدوره وضعا مماثلا لنظيره العمومي  اذ ينشط بالجهة 12 طبيب اختصاص يعملون في القطاع الخاص موزعين على 6 اختصاصات فحسب وفق ما ذكره المدير الجهوى للصحة.


وتجمع مجمل الاطراف المتدخلة  وسيما الاهالي  على أن القطاع الصحي في ولاية تطاوين يعيش  أزمة   اذ يضطر المرضى للسفر الى الولايات الاخرى بهدف العلاج والتداوى ما سبب لهم أعباء  مالية تفوق امكانياتهم. ولفت عدد من الاطارات الطبية بالجهة الى أن التجهيزات الطبية متوفرة  غير أن موطا النقص يكمن في ندرة الاطار الطبي المختص.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري