البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

Sans titre-1

هيئة الحقيقة والكرامة تبدا الاثنين القادم في تقبل الشكايات

أعلنت سهام بن سدرين  رئيسة  هيئة الحقيقة والكرامة  خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة  اليوم الاربعاء بتونس العاصمة  عن الانطلاق الرسمي لاعمال هيئة الحقيقة والكرامة  بعد مرور ستة أشهر على تنصيبها.


وأوضحت بن سدرين أن القانون الزم الهيئة بأن تقوم بكل  أعمالها التحضيرية خلال فترة الستة أشهر الاولى من تنصيبها من قبل رئيس الجمهورية  بعد انتخاب أعضائها ال15 من قبل  المجلس الوطني التأسيسي.


وأشارت الى أنه تم خلال هذه الفترة تطوير قدرات أعضاء  الهيئة في مجال العدالة الانتقالية والاعداد للنظام داخلي  والمخطط استراتيجي والادلة الاجرائية  ومن بينها الدليل الاجرائي المتعلق بطريقة تلقى الشكايات. وقالت بن سدرين  ان الهيئة ليست هيئة قضائية وانماهيئة حقوقية يحرص أعضاوها وكل العاملين فيها على أن يكونوا في مستوى التحديات والمهام الموكولة قانونا الى الهيئة.


من جهته  أفاد عضو الهيئة محمد العيادى  بأن الهيئة ستبدأ في تقبل الشكايات بداية من يوم الاثنين القادم 15 ديسمبر 2014 بالمقر المركزى  وقد ووضعت على ذمة المواطنين والصحفيين رقما أخضرا وهو 801060500


يشار الى أن هيئة الحقيقة والكرامة أحدثت بمقتضى القانون الاساسي عدد 53 لسنة 2013 المورخ في 24 ديسمبر 2013 المتعلق  بارساء العدالة الانتقالية وتنظيمها.  ويهدف عمل الهيئة الى تفكيك منظومة الاستبداد وتيسير المرور نحو دولة القانون بكشف الحقيقة عن انتهاكات الماضى وتحديد مسوولية الدولة فيها ومطالبة المسوولين عنها بالاعتذار ورد الحقوق.


وحدد قانون العدالة الانتقالية مجال اهتمام وعمل الهيئة في البحث والتحقيق في الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الانسان بين 1 جويلية1955 و31 ديسمبر 2013.


وتتمثل هذه الانتهاكات بالخصوص في القتل العمد والاغتصاب وكل أشكال العنف الجنسي والتعذيب والاختفاء القسرى والاعدام دون توفر ضمانات والمحاكمة العادلة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري