البث الحي

الاخبار : صحة

13161852_1759495294329792_6858704822846830178_o

وزير الصحة يجيب على تساولات نواب الشعب بخصوص البرنامج الانتقالى لدعم لدعم طب الاختصاص فى الجهات

أفاد وزير الصحة سعيد العايدى اليوم الثلاثاء خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب أن 120 طبييا انخرطوا فى البرنامج الانتقالى لدعم طب الاختصاص فى الجهات وأن أكثر من 100 طبيب اختصاص تخرجوا فى دفعة فيفرى قدموا مطالب للالتحاق بالخدمة المدنية موكدا أن كل طبيب اختصاص يعبر عن رغبته فى الالتحاق بالقطاع العام سيتم انتدابه مباشرة.


وبين فى رده على سوال للنائبة هالة الحامى تعلق ب تذمرات بعض أطباء الاختصاص فى الجهات جراء عدم التوزان بين كلفة وقيمة الخدمات المقدمة من قبل الاطباء ومدى احترام مبدا الشفافية فضلا عن السند القانونى للبرنامج أن هذا البرنامج انطلقت الوزارة فى تنفيذه فى 23 مستشفى.


وأوضح أن 13 من هذه المستشفيات من صنف أ منها جندوبة وطبرقة والكاف وسيدى بوزيد والقصرين وتوزر ونفطة مدنين وبنقردان وتطاوين و 10 مستشفيات صنف ب منها باجة وسليانة وقرقنة ومنزل بورقيبة ومنزل تميم.


وأفاد أن 190 طبيبا أخرين عبروا عن استعدادهم للاندراج فى البرنامج الانتقالى لدعم طب الاختصاص فى الجهات موكدا أن الطبيب المختص المباشر فى مستشفى من الصنف أ يتقاضى 610 دينار خام أى ما يعادل 510 دينار صافى عن كل حصة استمرار /24 ساعة/.


وبالنسبة للمختص المباشر فى مستشفى صنف ب فانه يتقاضى 467 دينار خام و370 صافى ولا توجد أى حوافز اخرى مشيرا الى أن الجهات فى حاجة على الاقل الى 476 طبيبا لتوفير بين 6 و 8 اختصاصات فى مختلف الجهات.


وبين العايدى أن هذا البرنامج يستند الى قرار وزارى مشترك مع وزير المالية وعلى أمر حكومى وسيخضع للتقييم يوم 19 ماى الجارى موكدا أن تكاليف التكفل العلاجى فى الجهات انخفض فى اطار هذا البرنامج خاصة اذا ما تم الاخذ بعين الاعتبار تكاليف النقل وتدهور صحة المرضى والمصاريف المحمولة عليها.


وقال الوزيران من شروط الانتداب فى اطار البرنامج الانتقالى لدعم طب الاختصاص فى الجهات تخلى الطبيب على النشاط الخاص التكميلى والحصول على ترخيص رئيس القسم مشيرا الى أنه تم نشر طلب الانتداب على موقع الوزارة فور عرض المشروع على مجلس نواب الشعب وقد تلقت الوزارة الى حد الان 14 مطلبا فى الغاء النشاط التكميلى الخاص.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري